معني تعويم الجنيه ماهو تعويم العمله تعويم الجنيه امام سعر الدولار اليوم

‏أشار التقرير إلى أن البنك المركزي المصري قد قام برفع أسعار الفائدة بشكل تراكمي بمقدار 800 نقطة أساس (8%) وذلك منذ مارس الماضي وحتى نهاية 2022، مع معدل فائدة عند 16.25% للإيداع و17.25% للإقراض، وزيادة متطلبات الاحتياطي القانوني الإلزامي بنسبة 4% في سبتمبر، ليصل إلى 18% حاليًا مقارنة بنحو 14%.

‏تابع الصندوق أن "تدخلات البنك المركزي المصري في سوق العملات الأجنبية -إذا لزم الأمر- سيتم توجيهها من خلال إطار تدخل قائم على التقلبات، وللحد من انخفاض صافي الأصول الأجنبية للبنوك عند ظهور ضغوط خارجية، على أن يقوم المركزي بتطبيق صارم لقيود حدود صافي مراكز العملات الأجنبية المفتوحة للبنوك التجارية دون منح استثناءات، مع ضمان تطبيق إجراءات تصحيحية مبكرة للبنوك التي تقترب من الحدود، وفقًا للوائح".

سعر الدولار اليوم امام الجنيه المصري

‏ومنذ بدأ التعويم الثالث في عام والرابع منذ نوفمبر 2016 انخفض الجنيه مقابل الدولار انخفض في حدود 12% نزولا من مستويات 24.75 جنيه للدولار إلى المستويات الحالية قرب الـ 27.70 جنيه للدولار.


‏وانخفض الجنيه رسميًا لدى البنك المركزي المصري، حيث سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه مستويات 29.65 جنيه للدولار للبيع، ومستويات 29.70 جنيه للدولار للشراء.

‏كما توقع صندوق النقد أن يتحسن عجز الحساب الجاري ليبلغ 2% من إجمالي الناتج المحلي على المدى المتوسط بينما يُعاد بناء الاحتياطيات إلى النطاق المناسب.
‏وأضاف أن استقرار الاقتصاد الكلي والتحرك الدائم نحو سعر صرف مرن، إلى جانب الأثر الإيجابي للإصلاحات الهيكلية في تحسين القدرة التنافسية غير السعرية وبيئة الأعمال، من شأنه أن يعزز الاستثمار الخاص والصادرات، ويطلق العنان لإمكانات النمو غير المستغلة.
‏وقال صندوق النقد الدولي بشأن توقعات ومخاطر الاقتصاد الكلي في مصر، أن الآفاق تظل مواتية على المدى المتوسط شريطة تنفيذ برنامج قوي، بما في ذلك إحراز تقدم ملموس في الإصلاحات الهيكلية.
‏فيما أوضح الصندوق، ضمن وثيقة برنامج الإصلاح الجديد التي نشرها، اليوم الثلاثاء، أن المركزي قد يتدخل أحيانًا في أوقات التقلب المفرط في أسعار الصرف، على ألا يكون ذلك بقصد تثبيت أو ضمان مستوى محدد لسعر العملة المحلية
‏وفي هذا الشأن قال الصندوق إن البنك قد يلجأ إلى تشديد إضافي في السياسة النقدية خلال المرحلة المقبلة مع ارتفاع مستويات التضخم إلى معدلات كبيرة.


قفز سعر الدولار الامريكي اليوم 11 يناير لعام2023 مقارنة بالجنيه المصري اليوم  من 27.40 جنيها الي 32.05 جنيها وارتفاع سعر الذهب عيار 21 الي 1850 جنيه مصري بعد اخبار التضخم وتعويم الجنيه بقرار البنك المركزي وقرارات صندوق النقد الدولي ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة حل مشكلة تثبيت مسنجر الفيسبوك facebook messenger apk